TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

حصاد "مباشر" يرصد أبرز المخالفات المرورية في أبوظبي خلال 2018

حصاد "مباشر" يرصد أبرز المخالفات المرورية في أبوظبي خلال 2018
رادار قناص لمخالفات تجاوز السرعات في أبوظبي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: انطلاقاً من مبادرة "لكم التعليق" التي أطلقتها شرطة أبوظبي، والتي شهدت تفاعلاً واسعاً من متابعيها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، يرصد "مباشر" في حصاده الخاص لأبرز المخالفات المرورية خلال عام 2018 في إمارة أبوظبي.

 نشرت شرطة أبوظبي تجاوزات بعض السائقين ومخالفاتهم المرورية في إطار حرصها على الشفافية والحد من السلوكيات المرورية الخاطئة لبعض السائقين والتي تلحق الضرر بسلامة الأرواح والممتلكات.

واتفق معظم المشاركين بأن أحد أهم أسباب ارتكاب الحوادث المرورية هو انشغال السائقين بالهاتف أثناء القيادة وعدم الالتزام بمسافة الأمان الكافية، لتأتي السرعات الجنونية هي الأبرز.

وخلال مسح لـ"مباشر" لأبرز المخالفات المرورية في العاصمة الإماراتية "أبوظبي" خلال الـ12 شهراً الماضية لعام 2018، تبين 7 مخالفات تسيطر على سلوكيات السائق في أبوظبي خلال العام الجاري.

تجاوز السرعات 

كما دخل الغاء هامش السرعة وتوحيد سرعات ضبط الرادار مع اللوحات المرورية على الطرق في إمارة أبو ظبي حيز التنفيذ اعتباراً من 12 أغسطس الماضي.

والسرعات المثبتة على لوحات المرور على الطرق هي حدود السرعة القصوى المسموح للمركبات السير بها، فمثلاً إذا كانت السرعة على الطريق محددة بـ 80 كيلومتر/ساعة، تبدأ مخالفات الرادرات من 81 كيلو/ساعة ".

كما رصد الرادار القناص 44 ألف مخالفة لمركبات تجاوزت السرعة المحددة على الطرق المختلفة بإمارة أبوظبي خلال شهر أكتوبر الماضي.

الإشارات الضوئية

وأوضحت شرطة أبوظبي، أن أنظمة الضبط الآلي على التقاطعات بالطرق في إمارة أبوظبي قامت بمخالفة نحو 11434 مركبة تجاوزت السرعة المقررة، فيما رصدت أنظمة الرقابة 2375 مركبة لتجاوز الإشارة الحمراء خلال أول ثلاثة أشهر من العام الجاري.

ووهو الأمر الذي انعكس على تأكيد غرامة تجاوز الإشارة الضوئية من قبل المركبات الخفيفة، بحجز المركبة 30يوما، والغرامة 1000 درهم، فضلاً عن 12 نقطة مرورية.

 الاستهتار بحزام الأمان

ومن بين المخالفات الأبرز، عقوبة عدم ربط حزام الأمان أثناء القيادة لأي من الركاب، حيث تغرم من يتعداها غرامة مالية بقيمة 400 درهم، حسب المادة رقم 51 التي نصت عليها اللائحة التنفيذية المعدلة لقانون السير والمرور رقم (178).  

جدير بالذكر، أن العميد محمد ضاحي الحميري، مدير إدارة مرور أبو ظبي في مديرية المرور والدوريات، نوه على أن عدد مخالفات عدم التزام الركاب باستخدام حزام الأمان أثناء سير المركبات خلال الفترة من 1يوليو إلى نهاية ديسمبر العام الماضي 2017، بلغ 10.766 آلاف مخالفة.

الوقوف الخاطئ

كما حذرت شرطة أبوظبي قائدي المركبات من 6 أنواع  للوقوف الخاطئ للمركبات.

وتتضمن الوقوف في فوهات الحريق، الوقوف خلف المركبات مما يعيق حركتها، الوقوف في مفترقات الطرق، الوقوف أثناء وقوع الحوادث ، الوقوف في مواقف "أصحاب الهمم"، والوقوف في منعطف الطريق.

وأكدت شرطة ابوظبي انه لن يكون هناك أي تهاون في تطبيق القانون على كل من يعرض سلامة الطلاب للخطر وعدم  التقيد  بالتوقف اثناء مشاهدته  لإشارة قف الخاصة بمركبات نقل طلبة المدارس (الحافلة).

ودعت  شرطة أبوظبي السائقين الى الالتزام بالوقوف في حالة فتح  إشارة (قف) الجانبية بالحافلات المدرسية  مشددة انه سيتم مخالفاتهم  بالغرامة 1000 درهم  و10 نقاط مرورية في حال عدم التزامهم بالوقوف وفقا للقانون 

احذر الوقوف الخاطئ

نقل ركاب بطريقة غير مشروعة

وبلغ عدد مخالفات نقل ركاب بطريقة غيرمشروعة ،في مركبات خاصة ،وغير مرخصة في أبوظبي ،ألفين و198 مخالفة خلال العام الجاري حتي يوليو 2018.

وتبلغ عقوبة استخدام المركبة لغير الغرض المخصص من أجلها حسب قانون السير والمرور الاتحادي غرامة مالية تبلغ 3000 درهم وحجز المركبة لمدة 30 يوما، و24 نقطة مرورية.

ويعاقب في المرة الأولى بغرامة 20 ألف درهم وفي حالة تكرار المخالفة، تصل الغرامة المالية إلى  40 ألف وحجز المركبة لمدة شهر، وفي المرة الثالثة، أو أكثر تصل الغرامة إلى 80 ألف درهم  وحجز المركبة لمدة ثلاثة أشهر.

ويشار إلى أن شرطة أبوظبي، نفذت منذ بداية 2018 عدداً من حملات، التوعية بمخاطر نقل الركاب بصورة غير قانونية وانعكاساتها السلبية على أمنهم وسلامتهم، ونصح الجمهور بعدم استخدام هذا النوع من وسائل النقل غير القانونية.

ونوهت الشرطة أن الوسائل تفتقر إلى احتياطات الأمان، وقد يكون السائق لا يمتلك رخصة سياقة صادرة عن دولة الإمارات.

إطارات غير صالحة للمركبات

كما بلغ عدد مخالفات استخدام إطارات غير صالحة للمركبات في أبو ظبي،8.709 آلاف مخالفة خلال النصف الأول من العام الجاري، وفق أخر احصائية لشرطة أبوظبي.

و تضمنت العقوبة غرامة مالية 500 درهم و4 نقاط مرورية، وحجز المركبة لمدة أسبوع.

صورة ذات صلة

مركبات غير مرخصة

وفي أبريل، بدأت شرطة أبوظبي تطبيق الإجراءات الجديدة لتسجيل المقطورات الخفيفة، لتحقيق معايير السلامة في المركبة والمقطورة.

وأوضح العقيد سيف الزعابي، مدير إدارة ترخيص المركبات في مديرية ترخيص الآليات والسائقين بقطاع العمليات المركزية أنه يتطلب من أصحاب المقطورات المصنعة محلياً، والمستوردة والتي لا تحمل رقم قاعدة، مراجعة مركز الفحص الفني في مواصلات الإمارات.

أما بخصوص المقطورات المستوردة والتي تحمل رقم قاعدة يجب على أصحابها التوجه إلى مراكز الفحص الفني الخفيفة أو الثقيلة لغايات فحصها وتسجيلها وتشمل المقطورات: الدراجات، والأمتعة، وغرفة النوم، والقوارب، والخيول، فيما يكون التأمين اختيارياً حسب رغبة المالك.

وأشار إلى أن مدة تسجيل الترخيص 3 سنوات مقابل رسوم 570 درهماً، منها360 للترخيص، و150 لرقم القاعدة وطباعته وفحص المقطورة و60درهماً رسوم اللوحات.

ويشار إلى أن جر مركبة أو زورق أوعربة بدون ترخيص" أو بطريقة لا تتوفر فيها شروط الأمن والسلامة" عقوبتها المخالفة بقيمة 1000 درهم.

نتيجة بحث الصور عن تفعيل الأنظمة الذكية على الطرق لرصد وتحرير المخالفات الذكية

الأمر الذي دعا شرطة أبو ظبي في نفس الوقت،  لتفعيل الأنظمة الذكية على الطرق لرصد وتحرير المخالفات الذكية للمركبات المنتهية الترخيص والتي لم يتم تجديدها اعتبارا من 15 إبريل 2018.

ودعت الشرطة أصحاب المركبات منتهية الترخيص إلى الإسراع في ترخيصها، قبل أن يتم رصدها ومخالفتها من خلال الأجهزة الذكية.

وتطبق غرامة قيادة مركبة منتهية الترخيص بقيمة 500 درهم ، و4 نقاط مرورية، بالإضافة إلى حجز المركبة 7 أيام.

866 مركبة دون ترخيص في 2017

جدير بالذكر، أن شرطة ابوظبي ضبطت نحو 866 شخصاً بإمارة أبوظبي في العام الماضي لقيادة مركبات بدون رخصة قيادة صادرة من الجهات المعنية داخل الدولة.

وأكد العميد احمد الحنطوبي، نائب مدير قطاع العمليات المركزية بشرطة أبوظبي أنه لن يكون هناك أي تهاون وسيتم اتخاذ إجراءات قضائية بحق المخالفين، مشدداً على ضرورة الالتزام بالقوانين والأنظمة المعمول بها في الدولة.

ويحظر قيادة المركبات دون رخصة قيادة صادرة من الجهة المعنية او برخصة لا تسمح له قيادة ذات نوع المركبة، حيث عقوبتها بالحبس مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر، وبغرامة لا تقل عن خمسة آلاف درهم، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

نتيجة بحث الصور عن مخالفات شرطة أبوظبي

 

ترشيحات

حصاد "مباشر".. التسلسل الزمني لأسعار الوقود في الإمارات خلال 2018

حصاد "مباشر"..أسعار الوقود بالخليج تتأرجح على وقع الأسواق العالمية